Re: Changed stance on imperative use

On Tue, Dec 26, 2006 at 01:15:56PM +0100, محمد سعد wrote:
> في تاريخ الإثنين 25 ديسمبر 2006 22:34 ، قمت بكتابة:

> ربما أنك لا تقرء كثيرا في العربية يا أخ يوسف و يا أخ حسني
>
> إليك ببعض الأمثلة من الصحف لليوم
> و سترى فيها بعض الكلمات خثي تستعمل الصوت يي و ليس الصوت يً
>

> http://www.annaharonline.com/HTD/OULA061225-3.HTM
> http://www.ahram.org.eg/Index.asp?CurFN=fron2.htm&DID=9077
> للفلسطينيين
هذه ثلث ياءات؛ ياء مشدّدة وهي ياء النسبة "فلسطينيّ" وبعدها ياء جمع المذكر
السالم "ين" لذا فهي "فلسطينيّين" وعلى طريقتك ستكون "فلسطينييين" وهو مالم
أره في حياتي.

> http://www.ahram.org.eg/Index.asp?CurFN=fron6.htm&DID=9077
>
> إيرانيين
كسابقتها

> http://www.annaharonline.com/HTD/OULA061225-1.HTM
> الايطاليين
كسابقتها

> http://www.annaharonline.com/htd/SEYA061225-6.HTM
> أييد تأييداً

الصفحة التي تستدل بها تحتوي "تأييدا" فقط، وهذه لاعلاقة لها بما نتحدّث عنه
لأنها ياء مكسورة تلتها ياء مدّ وليست مشدّدة، أما أيّد فهي ياء مشدّدة "ياء
ساكنه تلتها ياء متحرّكة" وهذه غير موجودة في الصفحة المشار اليها.

> إذا نستطيع القول:
>
> غيير تغييراً
> سيير تسييراً
تغييرا وتسييرا صحيحة، ولا أدري ماوجه قياس غيّر وسيّر عليها!

> و إلخ...
>
> هل من مشكلة بعد الآن ؟
أنت لم تثبت شيئاً، وفي الحقيقة ما تقوله خطأ إملائي بيّن ولا يختلف اثنان
على هذا.

--
Khaled Hosny

Egyptian GNU/Linux user
Member of Arabeyes translation team [www.arabeyes.org]
My Blog: [khalid_hosny.manalaa.net]

Support Free Knowledge [ar.wikipedia.org]