Re: Duali: dictionary progress

Arabic UTF-8 / from linux workstation using mozilla 1.1 with mandrake 9

السلام عليكم أخ  محمد:

أنا أحد الأعضاء في عيون العرب ومشاركاتي بسيطة لضيق وقتي في  الفترة الماضية.

أريد أن أذكرك بقاعدة عين الفعل والتي قد تسهل عليك بعض الشيء،
القاعدة تقول أن أنواع أوزان التصريفات للأفعال  يمكن شلمها في عدة أقسام )ستة أصناف على ما أذكر(

وكل صنف يشمل أوزاناً معينة فقط ، ويتم التفريق بين الصنف والآخر على أساس حركة عينه في حالة الماضي وحركتها في حالة المضارع
فيقال فتح ضم ، أي أن الماضي يكون فعَل والمضارع يفعُل
وبالتالي فلا حاجة على ما أتصور لأن تضع كل الأوزان اللازمة لكل فعل ولكن يكفي أن تحدد الأوزان المناسبة لكل قسم وبعد ذلك عليك أن تشكل كل جذر ثلاثي بحالتين الماضية والمضارعة
ويمكن بكل بساطة أن تقوم بوضع كل جذر في أحد هذه الأقسام وينتهي الأمر
هذه المعلومات هي معلومات قديمة عندي، ولا أذكر تفاصيلها ولكنني أعتقد أنها ستفيدك جداً في إنهاء الجداول وتصنيف الجذور
أنصحك بأن تراجع أحد المراجع وأنا سأحاول البحث لك عن واحد على الإنترنت، وأتوقع أنني سأجد هذا المرجع ضمن المراجع المعروضة في موقع
www.alwarraq.com

ولكن لدي فكرة أفضل من هذه الفكرة على ما أعتقد ولكنها تحتاج إلى دراسة:

لماذا لا نقوم بإدخال قواعد الإعراب جميعها بطريقة يمكن برمجتها، وذلك اعتقاداً مني أن اللغة العربية منتظمة بشكل تصبح فيه الحالات الشاذة قليلة جداً، وهذا ما يتيح الكثير من الميزات في المستقبل
وهذه الميزة غير موجودة في اللغات الأخرى
فمثلاً يمكن بعد إدخال القواعد أن يكون هناك مدقق نحوي قوي ويمكن بعد ذلك تطبيق الترجمة الفورية
وإدخال القواعد جميعها وجعل الكمبيوتر قادراً على الإعراب شيء رائع جداً وهو أسهل في اللغة العربية من غيرها من اللغات بكثير على ما أعتقد
وهو سيفيدنا بشكل أساسي حتى كمدقق إملائي لأن هذه القواعد ستمكن الكمبيوتر من معرفة الجذر الثلاثي للكلمات الغير جامدة وبوجود قائمة بالأسماء الجامدة والأحرف وجذور الأفعال يمكن للكمبيوتر القيام بعملية الإعراب وفقاً لهذه القواعد في حالات كثيرة وبالتالي التحقق من احتمالات صحة الكلمة حتى وإن لم توجد في القاموس
ويمكن بعد ذلك إدخال صفات الجذور ومعرفة ما تأخذه من أحرف وما يسري عليها من علاقات من الممكن أن تدخل إلى مستوى المنطق فإننا نكون قد خطونا خطوة أولى في الوصول إلى الذكاء الاصطناعي في اللغة العربية، وبعد ذلك يمكن للكمبيوتر الكلام معنا باللغة العربية الفصحى

أعتقد أحياناً أنني أحلم ، ولكن ثق بأن هذا ممكن في اللغة العربية أكثر من باقي اللغات واعتماداً على خبرتي في البرمجة فإنني أؤكد أن هذا ممكن

وكبداية في المشاركة لماذا لا نأخذ مثلاً كتاب مغني اللبيب عن كتب الأعاريب لابن هشام وندخل جميع القواعد بطريقة يمكن برمجتها وبعد ذلك نطلب مثلاُ من الكمبيوتر أن يحدد الأقعال من الأسماء في نص ما؟

ولعلك تسأل وما هي الطريقة التي يمكن برمجتها، فأقول أن لدي فكرة هي أن نصنف الكلمات حسب طولها وبعد ذلك نقوم بمعرفة حالات كل حرف من أحرف اللغة العربية حسب مكانه من هذه الكلمة
فمثلاً ما هي حالات وجود الألف بدون همزة في أول الكلمة؟ الجواب هو أل التعريف أو همزة وصل والتي تدخل على بعض الأسماء الشاذة مثل ابن وابنة واسم وعلى الأفعال المزيدة مثل استخدم وبالتالي فإن وجود هذه الالف في بداية كلمة ليست من الكلمات الشاذة يعني أنها إما بداية فعل أو بداية أل التعريف وإذا لم بكن بعدها لام فهذا يعني أننا في بداية فعل مزيد
هذا الفعل قد يزيد بسين وغيرها من الأحرف بحيث يمكن معرفة الجذر من خلال باقي القواعد بدون فهم معنى الكلام
وهذا ما أقوم به أنا كثيراً عندما أقراً كلاماً باللغة الإنكليزية يحتوي على مفردات غير معروفة لي، حيث أنني أعرف من شكل الكلمات أيها فعلاً وأيها اسم وذلك للجمل البسيطة أما المعقدة فلا سبيل لذلك لأن اللغة الإنكليزية غير منهجية أصلاً

أرجو منك يا أخي أن تقوم بدراسة هذه الفكرة وتوجيه أسئلتك البرمجية إلى الأخوة المبرمجين في عيون العرب وأنا سأتابع عن كثب لهذا الموضوع الذي تركت عملي ليوم كامل من أجله وأنا أحاول أن أتأكد من أن الفكرة الأخيرة يمكن تطبيقها

وجزاك الله خيراً على جهودك وأرجو من الله أن يكتب لها النجاح ويكتب لنا سهماً معك في الخير

ولكن انتبه إلى أنني لست متخصصاً باللغة العربية

Mohamed Kebdani wrote:
Arabic utf8

Salam,