Re: Duali: dictionary progress

َArabic utf8,

Le Mardi 12 Novembre 2002 05:30, ammer a écrit :

> السلام عليكم أخ  محمد:

و عليكم السلام و رحمة الله،

> أنا أحد الأعضاء في عيون العرب ومشاركاتي بسيطة لضيق وقتي في  الفترة الماضية.

أهالاً بك أخي عامر :-)

> أريد أن أذكرك بقاعدة عين الفعل والتي قد تسهل عليك بعض الشيء،
> القاعدة تقول أن أنواع أوزان التصريفات للأفعال  يمكن شلمها في عدة أقسام
> )ستة أصناف على ما أذكر(
>
> وكل صنف يشمل أوزاناً معينة فقط ، ويتم التفريق بين الصنف والآخر على أساس
> حركة عينه في حالة الماضي وحركتها في حالة المضارع
> فيقال فتح ضم ، أي أن الماضي يكون فعَل والمضارع يفعُل

 نعم لقد انتبهت لهذه الحالات و نظرا لكون الأخ الزبير نصحني بعدم الأخذ
بالحركات في هذه المرحلة الجنينية من تطور دولي، فلن يكون لها ذكر، و لكن سآخذ
بعين الاعتبار عواقبها على بنية الكلمة من حيث كتابة الحروف.

> وبالتالي فلا حاجة على ما أتصور لأن تضع كل الأوزان اللازمة لكل فعل ولكن
> يكفي أن تحدد الأوزان المناسبة لكل قسم وبعد ذلك عليك أن تشكل كل جذر ثلاثي
> بحالتين الماضية والمضارعة

... و الأمر و المبني للمجهول...و نون التوكيد للفعل المضارع. أشكال التصريف
تختلف حسب نوع الفعل و سأعمل على الاحتفاظ فقط بالقواسم المشتركة بين الأوزان في
مرحلة لاحقة كما قلت. فلا يجب أن نثقل ذاكرة النظام بما ليس ضروري كما جرت العادة
على نظام وندوز :-)

> ويمكن بكل بساطة أن تقوم بوضع كل جذر في أحد هذه الأقسام وينتهي الأمر
> هذه المعلومات هي معلومات قديمة عندي، ولا أذكر تفاصيلها ولكنني أعتقد أنها
> ستفيدك جداً في إنهاء الجداول وتصنيف الجذور

   شكرا أخي على هذه النصائح و التوجيهات و النعمل اليد في اليد حتى يكون العمل
في المستوى الذي نريده للغتنا على نظام غنو/ لينكس.
    بين يدي هذه الأيام كفاية من الكتب أستعملها كمراجع، منها التراثي و منها
الحديث. سأعتمد هذه المراجع في صياغة الجداول طبعا مع استشارة أهل الاختصاص في
البلدة التي أسكنها.

> أنصحك بأن تراجع أحد المراجع وأنا سأحاول البحث لك عن واحد على الإنترنت،
> وأتوقع أنني سأجد هذا المرجع ضمن المراجع المعروضة في موقع
> www.alwarraq.com

 سأقوم بزيارة هذا الموقع . فكرة : هل توجد قائمة بريدية لنحويين عرب تهتم بلغة
الضاد ؟

> [...]
> وهو سيفيدنا بشكل أساسي حتى كمدقق إملائي لأن هذه القواعد ستمكن الكمبيوتر
> من معرفة الجذر الثلاثي للكلمات الغير جامدة وبوجود قائمة بالأسماء الجامدة
> والأحرف وجذور الأفعال يمكن للكمبيوتر القيام بعملية الإعراب وفقاً لهذه
> القواعد في حالات كثيرة وبالتالي التحقق من احتمالات صحة الكلمة حتى وإن لم
> توجد في القاموس
> ويمكن بعد ذلك إدخال صفات الجذور ومعرفة ما تأخذه من أحرف وما يسري عليها
> من علاقات من الممكن أن تدخل إلى مستوى المنطق فإننا نكون قد خطونا خطوة
> أولى في الوصول إلى الذكاء الاصطناعي في اللغة العربية، وبعد ذلك يمكن
> للكمبيوتر الكلام معنا باللغة العربية الفصحى

 في مرحلة لاحقة من تطوير البرنامج. لما لا؟

> [...]
> هذا الفعل قد يزيد بسين وغيرها من الأحرف بحيث يمكن معرفة الجذر من خلال
> باقي القواعد بدون فهم معنى الكلام
> وهذا ما أقوم به أنا كثيراً عندما أقراً كلاماً باللغة الإنكليزية يحتوي على
> مفردات غير معروفة لي، حيث أنني أعرف من شكل الكلمات أيها فعلاً وأيها اسم
> وذلك للجمل البسيطة أما المعقدة فلا سبيل لذلك لأن اللغة الإنكليزية غير
> منهجية أصلاً
>
> أرجو منك يا أخي أن تقوم بدراسة هذه الفكرة وتوجيه أسئلتك البرمجية إلى
> الأخوة المبرمجين في عيون العرب وأنا سأتابع عن كثب لهذا الموضوع الذي تركت
> عملي ليوم كامل من أجله وأنا أحاول أن أتأكد من أن الفكرة الأخيرة يمكن

    أفكار جيدة يمكن توضيفها في مدقق نحوي، و لم لا برامج تربوية في اللغة
العربية نستثمرها في مدرستنا العربية !
    في هذه المرحلة و نظرا لقلة المتطوعين في المشروع :-) دعنا نهتم أساسا
بالمدقق الإملائي و نجعله يرى النور قبل المرور للمدقق النحوي و سيكون ذلك في
المستقبل القريب انشاء الله.

> وجزاك الله خيراً على جهودك وأرجو من الله أن يكتب لها النجاح ويكتب لنا
> سهماً معك في الخير

   لا شكر على واجب...  واجب خدمة هذه اللغة !

> ولكن انتبه إلى أنني لست متخصصاً باللغة العربية

   و هل تضنني سبويه؟ فأنا مثلك يا أخ العرب :-)

محمد كبداني

--
Linux+Arabic==http://www.arabeyes.org/
Linux+Maroc==http://www.linux-maroc.org/