Re: [doc] بخصوص الموقع الجديد

2012/5/19 Abderrahim Kitouni <a dot kitouni at gmail dot com>
السلام عليكم

            في ر، 16-05-2012 عند 17:39 +0300 ، كتب Abdalrahim Fakhouri:
 <# احتياجاتنا من وجهة نظري المتواضعة:
 <      * إتاحة طريقة لكتابة المواضيع والإعلانات كما في المنتديات
 <        والمدونات، بدلاً من استخدام القائمة البريديّة
 <        والـIRC للنقاشات، وذلك لتجنب الفوضى ولتسهيل الرجوع إلى ما
 <        نحتاجه منها بسهولة.

أرى أنك متفق مبدئيا مع هاني بخصوص المنتدى (الفرق بينكما أنك لن تقبل
برنامج منتدى لا يسمح باستعمال الردود المتشعبة). لست موافقا على هذا، بل
أرى أن القائمة البريدية أحسن، وأنه يمكننا عرض الأرشيف بشكل أقرب إلى
منتدى إن أردنا تسهيل الوصول للجدد. هذا المقال يقارن الاثنين:

ليس تماماً؛ أنا مع فكرة تغيير طريقة النقاش لتسهيل تتبع الردود في واجهة ويب بدل القائمة البريديّة، لكن هذا لا يعني اني مع فكرة المنتدى. أنا أفضّل عمل هذا كجزء من الموقع الجديد بدروبال لأسباب عديدة كنت ذكرت بعضها ...

 <      * تقسيم المواضيع إلى تصنيفات أو استخدام ما يشبه الـtags لفرز
 <        المواضيع ذات العلاقة بجنوم عن كدي عن إكسفس عن لانشباد ...إلخ.
 <      * يمكن تعيين اسم المشروع كحقل خاص، وكذلك اسم مشرف المشروع وتاريخ
 <        الإعلان وتاريخ الموعد النهائيّ ...إلخ، واستخدام هذه الحقول
 <        نفسها كبديل للتصنيفات، مما يسهل مهمة تطوير الموقع وربطها
 <        بأحداث معيّنة لاحقاً.
 <      * إتاحة إمكانيّة للردّ على المواضيع للأعضاء وغير الأعضاء بحيث
 <        تكون الردود متشعّبة threaded.

هذه الأمور لن تشكل صعوبة مع دروبال، تحتاج فقط لبعض الوقت.

أعلم هذا، لكني أظن الوقت قد طال، أليس كذلك؟
أظن علينا أن نتعجّل قليلاً في تجهيز بنية وتقسيم الموقع قبل البدء بنقل المحتوى والنقاشات إليه، خاصة أننا سنتفرغ بعد حوالي أسبوع، ونحتاج لاستغلال الوقت منذ البداية لتوزيع المهام على الفريق. :)

 <      * ردود غير الأعضاء لها طريقتان: إمكانية الدخول بحسابات مختلفة
 <        (مثل فيسبوك و OpenID وغيرها) أو إتاحة الردّ للزوار بشرط وجود
 <        كابتشا للحد من السبام؛ يمكن استخدام أيّ منهما، وللقائمين على
 <        تجهيز الموقع تقنيًّا حرّية اختيار الأسهل لهم. أظن قيطوني اختار
 <        الثانية.

لا مشكلة لدي، اخترت الثانية لأنها أسهل (لا تحتاج لتثبيت أي إضافات)، ولكن
يمكن استعمال الطريقة الأولى إن أردتم ذلك.

لا بأس؛ أيهما اتخذت قامت بالغرض، وبما أنك اخترت إحداهما فقد تم الأمر :)
+ كلّما قلت التعقيدات كلّما كان هذا أفضل للصيانة ;-)

 <      * يتم نقل مسار النقاشات كلها إلى ردود تلك المواضيع والإعلانات،
 <        وتستخدم القائمة البريديّة للتنبيه عند فتح موضوع جديد نحتاج فيه
 <        مساهمة الأعضاء او ما شابه، أو للتنبيه على الموعد النهائي
 <        لتعريب بعض المشاريع.
 <      * النقاشات القديمة التي تمت على القائمة البريديّة يمكن الرجوع
 <        إليها من أرشيف القائمة البريديّة. يكفينا تحسين طريقة عرضها في
 <        الموقع، وتسهيل البحث فيها وانتهى الأمر. النقاشات الجديدة تتم
 <        عبر الموقع الجديد على شكل مواضيع وردود متشعّبة تحتها.

لست مقتنعا بهذه الطريقة، قد تكون مناسبة للمترجمين الجدد لكن لا أريد أن
ننتقل إليها كلّيّا.

هذا الطريقة لا تتعارض مع القائمة البريديّة، بل تجعل منها اختياريّة.
يمكن لمن أراد أن يستلم رسائل يوميّة  فيها ملخص الردود كلها، مما يعني أنه سيبقى متابعاً دون أن يضطر لدخول الموقع؛ وإذا وجد شيئاً هاماً يريد أن يرد عليه، فيمكنه حينها الدخول إلى الموقع والردّ عليه.
هذه مستخدمة في المدونات والشبكات الاجتماعيّة والمنتديات (عادة تكون معطلة في الأخيرة)، واظن تفعيلها سهل في دروبال.

# إذا كنت مصرًّا على استخدام البريد لإرسال الردود:
هل يمكننا عمل سكربت لتلقّي الرسائل من البريد لوضعها كردود على المواضيع والمشاركات اعتماداص على طريقة معينة في تقسيم ارسالة؟ إذا كان نعم، فيمكننا إضافة هذه الميزة لاحقاً، مما يتيح لنا طريقتين متداخلتين للتواصل، بحيث يمكن لاي شخص اختيار اي منهما وستصل ردوده لمستخدمي الطريقة الأخرى.
^ هذه قد تعني تعقيداً إضافيًّا في بنية الموقع، وأنا لا أحب التعقيدات :S

ما رأيك ؟؟ :)

 <      * القاموس التقني يبقى على هيئته الحاليّة (ويكي)، مع تحسينات في
 <        المظهر ليتناسب مع شكل الموقع الجديد. قد نضطر لتعديل ترويسة
 <        الويكي بحيث تصير كترويسة الموقع، ووضع رابط له في رأس ترويسة
 <        الموقع، بحيث لا يشعر المستخدم بالغربة عند التنقّل بينهما. قد
 <        نضطر أيضاً لربط قاعدة بيانات الويكي بقاعدة بيانات دروبال، بحيث
 <        يمكن لمن لهم حساب في أحدهما استخدامه في الولوج إلى الآخر.

فكرنا في استخدام LDAP لهذا، لكن ذلك يتطلب الكثير من العمل (حسب ما فهمت،
فلست مختصا في هذه الأمور). حينما بحثت اليوم، وجدت هذين الملحقين
لميدياويكي (برنامج الويكي الذي نستعمله) أحدهما يسمح باستعمال قاعدة
بيانات الويكي للولوج إلى الموقع الئيسي، والآخر يسمح باستعمال قاعدة
بيانات الموقع للولوج إلى الويكي.
http://www.mediawiki.org/wiki/Extension:DrupalIntegration
http://www.mediawiki.org/wiki/Extension:AuthDrupal

لا، استخدم أي شيء عدا LDAP! هذا الشيء سيزيد تعقيد الموقع بشكل كبير جدًّا، وهذا ما لا نريده!
هذا عدا عن أن إعداده سيستغرق وقتاً طويلاً وسيسبب لك صداعاً مزمنا !!
بالنسبة للإضافة التي ذكرتها، فلا مشكلة لدي معها. يبقى علينا نقل محتوى قاعدة بيانات الويكي (أسماء المستخدمين ومعلوماتهم) إلى قاعدة بيانات الموقع ليتمكن المستخدمون القدامى (خالد حسني والشهيبي وخياط وتروجيت وغيرهم) من الدخول إلى الموقع الجديد أيضاً.

 <يمكننا عمل تجربة بفتح موضوع واحد، وعمل بقيّة نقاشنا المتعلّق بالموقع
 <عليه؛ وإذا وجدنا الأعضاء يعانون من مشكلة في التعامل معه نبحث في سببها
 <ونعمل على حلّها.

لا بأس.

سأقوم بعملها فور انتهاء الامتحانات. إذا أردت عملها الآن فافعل. :-)

لدي أيضا اقتراح يمكن أن نجربه: nabble يسمح بحفظ أرشيف القائمة البريدية،
وعرضه على شكل منتدى بحيث يمكن للمسجلين على القائمة البريدية التعامل معه
كأنه منتدى  عادي. لا أدري إن كان يعمل جيدا، علينا أن نجربه أولا.

ياهو وجوجل يستخدمان شيئاً كهذا. قد نرغب بتجربته! :-)
لكن يبقى موضوع الردود التي لن تكون متشعّبة، والرجوع للمواضيع المشابهة حيث لا يوجد tags (سنضطر لاستخدام البحث والتعامل مع نتائجة التي قد تكون لا علاقة لها بالأمر)، وما إلى ذلك من أمور ...
شخصيًّا، أفضل القائمة البريديّة على هذا الشيء! :-/

عبد الرحيم