Re: Doc Digest, Vol 53, Issue 13

2008/5/15 Muayyad AlSadi <alsadi at gmail dot com>:
سلام

> عذرا أخي مؤيد، في المغرب العربي قد تبدو بعض اللهجات المحلية أقرب للفرنسية
> منها للعربية، وهذا شيء طبيعي نظرا لعدة عوامل تاريخية وجغرافية، لكن نطقنا و

هذا اعتراف متبوع بتبرير قد تجده أنت مقبولاً ويجده غيرك غير ذلك

> استعمالنا للعربية الفصحى لا يختلف عن أهل المشرق، بل هو أفصح، وإحقاقا للحق،

لحظة هل تظن أني أبرئ المشرقيين الذي يروجون تلك البضاعة!

> فإني أصاب بالدوار عندما أشاهد على بعض القنوات المشرقية أناسا يستشهدون بآيات
> من القرآن الكريم فينطقون "ز" بدلا من "ظ" فتنقلب "العظيم" إلى "العزيم" و قس

وأنا أيضا أضم صوتي لصوتك

> على ذلك... فينطقون القاف همزة والجيم حرفا لا وجود له في العربية

وهل تظن أني أنطقها كذلك!

> أرجو أن لا يغضب مني إخواني الذين ينطقون هكذا و لكن قول اﻷخ مؤيد
> في حين أن "عربيتهم" أبعد ما تكون عمّا أعرف (أو أخمنه) من اللغة العربية

اما أنا فأرجو أن يغضبوا لعل ذلك يوقظهم
ليس فقط في القرأن الكريم كلام الله سبحانه
ما دام الموضوع قد طرح، أود أن أسوق ملاحظة أخرى، ألا وهي استعمال اﻷرقام الهندية-أو هي الفارسية، لا أدري بالظبط- بدلا من اﻷرقام العربية، وللأسف فإن بعض دور النشر هنا في تونس مازالت تستعمل هذه اﻷرقام عند طباعة المصحف الشريف رغم أن اﻷرقام المستعملة رسميا في اﻹدارات وفي التعليم هي اﻷرقام العربية، سُقتُ هذه الملاحظة ﻷني أرى من أنه من غير المعقول أن نترك أرقامنا لا لشيء إلا ﻷن الغرب يستعملها و نستعمل نحن أرقام حضارة أخرى، علما أن الغرب يسمي هذه اﻷرقام: أرقاما عربية!!! أرجو أن أكون على حق

بل إنهم (مروجي بضاعة اللهجات العامية في المشرق والمغرب؛ بالله عليكم هل
يجب أن أوضح كل ضمير) كالغراب الذي أخذ يقلد بقية الطيور فنسي صوته ولم
يتقن صوت غيره
حتى في الإنجليزية
زس إز ترر جزم أند وي قوندمن إت
زاتس زا بوي

أما الضمير هم في عربيتهم يعود على الممثلين في الفيلم الوثائقي

لكن بالمناسبة هذه العبارة دقيقة حتى لو كنت أقصد فيها أبعد من ذلك
لأني قلت أعرفه أو أخمنه
مما يعني أن الخلل قد يكون في علمي أنا المحدود باللغة العربية
أو حتى في مقدرتي على تخمين ما يمكن أن يكون عربيا

وهذا يحمل إدانة لك حيث أنك افترضت أن ما أعرفه أنا من لغة عربية هو
المقياس والمعيار
وهذا اعتراف آخر!
أنا لم أفترض أن ما تعرفه من اللغة العربية هو المقياس والمعيار، رغم أني لا أشك في مستواك المعرفي المرموق و الذي أحمد الله أني تعرفت على شخص مثلك في عربايز وفي النسخة اﻹسلامية ﻷوبنتو، ولكن ألوم عليك إسقاطك لحكم عام يشمل أهل المغرب والقول أن "لغتهم" العربية هي غير التي نعرفها إستنادا إلى فيلم وثائقي شاهدته, أرجو أن تلا حظ تسلسل كلامك، فأنا ﻻ أعرف مقصدك من استعمال ضمير معين إلا حسب سياق استعماله، وأنت تحدثت عن البلاد المغاربية و عن استعمالهم للغة العربية، ثم سُقتَ مثال الفيلم الوثائقي، وأخيرا أسقت الحكم..ما فهمته هو أن الحكم يعود على أهل البلاد المغاربية، و الذين أنتمي إليهم و يسوؤني جدا اﻷفكار الرائجة في المشرق أننا بعيدون عن اللغة العربية مع حفظ الإستثناءات..أرجو أن تكون قد فهمت قصدي

عبد المنعم كوكة
Abdelmonam Kouka
Software Engineer
GNU/Linux user #450141
GPG Fingerprint: EC21 1E4E 5B0C E4E7 0D64 3305 0D62 75C9 2C15 16E0
"Some people see things as they are and say why.
I dream things that never were and say why not?"
[George Bernard Shaw]
http://www.ubuntume.com/
http://arabeyes.org/
http://www.ubuntu-tn.org/