Re: Help needed: Debian ISO-Codes translation

>  Date: Tue, 6 May 2008 02:13:34 +0300
>  From: Khaled Hosny <khaledhosny at eglug dot org>
>  Subject: Re: Help needed: Debian ISO-Codes translation
>  To: Documentation and Translation <doc at arabeyes dot org>
>
>  On Mon, May 05, 2008 at 11:48:55PM +0300, Muayyad AlSadi wrote:
>  > تحياتي
>  >
>  > مشكور أخي لكن أذربيجان كانت في قلب العالم الإسلامي ولم تكتشف حديثاً
>  > والدارج عندنا هو بالذال فالسؤال الآن كيف كان يشير لها الرحالة العرب
>  > المسلمين عندما وصلوها
>
>  أعتقد أن الأسماء المستقرة لا ينبغي تغييراها، حتى بفرض خطأها. في "صورة
> [...]

مفهوم طبعا يا مؤيد أن الأرض التي تشغلها دولة آزربيجان المعاصرة (و من
قبلها الجمهورية السوفيتية) كانت جزءا من العالم الإسلامي الوسيط.

أنا كذلك لا أعرف بم عرفها العرب قديما، لكن غالبا هم عرفوا أسماء مدن و
أقاليم جزئية (ما وراء التهر، بخارى، بلخ، هراة..إلخ)، و ليس باسم الأرض
المشتق من اسم الشعب (آزر) و الذي أصبح لاحقا في العصر الحديث اسما
للدولة القومية التي نعرفها حاليا. أي أن "آزربيجان" كدولة تسمية حديثة.

كما أحب أن أوضح أن هذا ليس له علاقة بالعامية و الفصحى العربيتين، فكما
كتبت، وجدت أن هذا هو النطق باللغة الآزرية ذاتها، و ربما أن الحرف
المرسوم "ذ" بالفارسية ينطق كصوت "ز" بالعربية، (كما أن الحرف المرسوم
"ز" بالفارسية ينطق كصوت الجيم المعطشة (الشامية و ليس الشمال أفريقية و
لا الحجازية)، فاسم الرئيس الإيراني يكتب بالفارسية "احمدينزاد"

أرى وجهة نظر خالد بعدم تغيير الأسماء المستقرة وجيه.
لكني أرى أنه أيا كانت طريقة كتابتنا لها فأغلب العرب سينطقونها بالزاي
بحكم اأمر الواقع  :)
لذلك لا مانع لدي من فرض واقع إملائي جديد، خصوصا و أنه أقرب إلى النطق
الأصلي في حالتنا هذه.
إلا أنه ليس مما أتمسك به و ليس أولوية لدي حاليا.

شكرا لكما و تحياتي للجميع،
أحمد غربية