Re: [doc] بداية الأسبوع والعطلة الأسبوعية

السلام عليكم

> من الناحية العملية، في الدول الغربية (أوروبا وأمريكا وأستراليا)، الأحد هو
> نهاية الأسبوع (weekend) لذا فأسبوع العمل يبدأ بالاثنين.

لم أرد استعمال كلمة نهاية الأسبوع لأنّها ليست دائما صحيحة. فالولايات
المتحدة تعتبر الأحد بداية الأسبوع مع أنه يوم عطلة كما أشرت في رسالتي
الأولى.

> الدول العربية تختلف، فدول الخليج صارت عطلتها الأسبوعية الجمعة والسبت (بعد
> أن كانت سابقًا الخميس والجمعة)، فانتقلت بداية الأسبوع عندهم من السبت
> (سابقًا) إلى الأحد (حاليًا).
الجزائر أيضا مثل هذه الدول، ولكن كوني أعمل يوم السبت 6 أسابيع سنويا
(والناس الذين يعملون 6 أيام كل أسبوع عطلتهم الجمعة وليس السبت) لا
أعتبر الأحد بداية الأسبوع (مع أن بعض الناس يعتبرونه كذلك).

> ثمة دول عربية أخرى (لبنان مثلاً) عطلتها يوم
> الأحد، فيكون بداية الأسبوع عندها يوم الاثنين.

يبدو أنني لم أكن واضحا بما فيه الكفاية: أريد أن أعرف بالضبط أيام
العطلة الأسبوعية في كل الدول العربية، وأريد أن أعرف إن كان مقبولا أن
نعتبر السبت بداية الأسبوع (خاصة في الدول التي عطلتها السبت والأحد).

> برأيي أن بداية الأسبوع (أو عطلته) ينبغي ألا تكون لها ترجمة ثابتة، بل أي
> برنامج تقويم يُفترض به أن يتيح للمستخدم تخصيص واختيار هذه القيمة.

هذه الأمور لا تختلف من شخص لآخر بل من دولة لأخرى، لذا من المعقول أن
يخصصها المترجم مرة واحدة.

عبد الرحيم