Re: Duali - On Dictionaries

في 04:10 سبت 14 سبتمبر 2002، Mohammed Elzubeir كتبت:

> السلام،

و عليكم السلام.

> أود ن ألاحظ هنا أن الencoding الذي تستخدمه غير قابل للقراءة بدون اللجوء إلى
> المتصفح Mozilla، فكيف ترسل رسائلك؟

 Look at the headers of my message :)

From: Mohamed Kebdani <kebdani1 at iam dot net dot ma>
To: doc at arabeyes dot org
Subject: Re: Duali - On Dictionaries

آسف :( ليس لي حل آخر غير Kmail للتواصل باللغة العربية و أتجنب ما استطعت
Outlook تفادياً للفيروسات، و لم أنصب بعد Gnome2 لكي استخدم زبائنه البريدية
أما الزبون البريدي لموزيلا فغير قادر بعد عل المزج الجيد للكلمات العربية و
الكلمات اللاتينة في نفس الفقرة.

> بالنسبة للقاموس نفسه لا أعتقد أن استخدام المرجع الذي ذكرته شيء مضر. بالعكس،
> فكونه أحدث قد يكون أفضل. المهم هنا الترتيب و التنسيق بين العاملين لتفادي
> التكرار بين المفردات.

متفق! من الضروري استعمال نفس المرجع. فاليكن المعجم العربي الأساسي الذي أصدرته
المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم (توزيع: لاروس).يجب التفكير في كيفية
وضعه تحت رهن إشارة العاملين في المشروع ثم تقسيمه إلي أجزاء، يتكلف كل عضو بوضع
قائمة للكلمات التي به حسب القواعد المتفق عليها.

> أما بالنسبة للترتيب فكما ذكرت يجب أن يكون حسب الترتيب
> التقليدي، و لكن في حالة الكلمات الجامدة مثلا فتدرج تحت الجذر الذي يحوي
> حروفها الأولى.

الرجوع للأصل أصل :) هكذا إذن تنبه نحويونا للأمر قبل عشرات السنون :)

> قد يكون من الأسهل لشخص غير متمكن من اللغة أن يتصفح معجما مرتب بالترتيب
> الحديث. بل أن المعاجم الحديثة عموما تبتعد عن الطريقة التقليدية. و لكن
> بالنسبة لبرنامج مدقق الإملاء فهذه أفضل طريقة لتحليل الكلمة و تخزينها
> الكترونيا.

هذا فعلاً ما كنت أود التأكد منه.
لي موعد مع أستاذ، متخصص في اللسانيات، سأستشيره في االموضوع كما و أنني سأبدأ
تطبيق القواعد التي وضعتها لأرى كيف ستكون النتيجة و لفهم الآليات حتى يتسنى لي
توصيلها بسهولة إلى الطاقم الذي سأشرف على مهمة إعداده للقائمة (سيتكون هذا
الطاقم من تلامذة ثانوتي). طبيعياً إذن أن العمل الأساسي لن يبدأ حتى أضع اليد
على المرجع . موعدنا إذن بعد مدة قصيرة.

 و السلام عليكم و رحمة الله.

--
Home page: http://www.noc-webserver.iam.net.ma/~kebdani1