Re: أقتراح

السلام عليكم،

الأخ محمد هذه إجابة على بعض تساؤلاتك و اقتراحاتك.

 ، لكن
في الآونة الأخيرة (و أقصد هنا عدّة أشهر) لاحظت توقف مشاريعكم بشكل شبه
كامل و أنا أستغرب أشدّ الاستغراب من السبب

أخي الفاضل لست أوافقك على هذا التقييم الخاطئ. ذلك لأننا إذا احتسبنا الأعمال التي أرسلت إلى مستودع "عرب آيز" (CVS) منذ بداية هذا الشهر نجدها تجاوزت السبعين وفي شهر غشت الفارط نجدها تجاوزت المائتين. أهذا هو التوقف الذي تتكلم عنه ؟ لقد اعتمدت في إحصائياتي على عدد الرسائل اللكترونية التي أتوصل بها كلما وصل ملف ترجمة أو تطوير إلى مستودع "عرب آيز".

  1. بما أنكم مجموعة لدعم اللغة العربية لنظام التشغيل Linux فلماذا
     موقعكم بشكل كامل باللغة الانكليزية ؟؟!! من ناحيتي أنا لاتهمني هذه
     النقطة عمليا ، لكن واجهة اللغة العربية للموقع تجعل استعماله أكثر
     يسرا بكثير اضافة لامكانية انضمام عدد أكبر من المتطوعين الهواة منهم
     و المحترفين ممن يرغبون بمد يد المساعدة لمشروعاتكم و بما أنكم
     الوحيدون الذين يقدمون الدعم للعربية فهذا من باب أولى أن تجعلوا
     موقعكم عربيا .

أنا أوافق الأخ يوسف شهيبي حين قال أن العلة في قلة المساهمات لا في قلة الأفكار. مثلا اقتراحك استعمال اللغة العربية في موقع "عرب آيز" شيء جميل. لكن فكرتك كانت ستكون أحسن وأجمل لو طرحت بشكل عملي، مثل أن تقول : "إنني أقترح عليكم أن أقوم بترجمة موقع "عرب آيز" إلى العربية بمساعدة بعض الأصدقاء الذين تحمسوا للفكرة. في المقابل أود لو اشترطتم مستقبلا على جميع المساهمين في الموقع أن ينشروا مساهماتهم بلغة الضاد. ما رأيكم ؟" إن اقتراحا عمليا من هذا القبيل هو أقرب إلى التطبيق و الدعم من الأفكار الملقاة على عواهنها من غير ضابط عملي.

  2. خطوات الانضمام لأي مشروع عندكم مزعجة جدا و تحتاج للمراجعة ، و
     بصراحة .. أي شخص يود الانضمام اليكم يعزف عن الانضمام بسبب ادارة
     الموقع الغريبة ، أنا من ناحيتي ارتحت لـSF.net أكثر من موقعكم بكثير .

مرة أخرى أخالفك الرأي أخي الكريم. إنني مشترك في كلا الموقعين و لقيت من الدعم و التشجيع هنا في "عرب آيز" أكثر من هناك في "سورس فورج". ناهيك عن الأمر المهم الذي أشار إليه يوسف و هو أن القائمين على مشروع "عرب آيز" هم متطوعون لا يأجرهم أحد بخلاف العاملين في "سورس فورج".

  3. أكثر أنظمة التشغيل انتشارا في العالم العربي هو ميكروزوفت ويندوز و
     كثير من المستثمرين يتكاسل و يجد صعوبة بالانتقال للينكس فلماذا لا
     تقومون بدعم العربية لبعض المشاريع التي تعمل على Linux و Win ، و
     هنا لا أحدد تطبيقات Java فقط بل أكثر من ذلك

تطبيقات مايكروسوفت ليست في حاجة إلى دعمنا. إن هدف مشروع "عرب آيز" كما تدل على ذلك أول جملة في الموقع هو "الدعم الكامل للغة العربية في مجال لاينكس و يونكس". إن لمايكروسوفت غنيا يحميه (بيل غيتس) و إن للاينكس متطوعين يحمونه و نحن من هؤلاء المتحمسين لا من سدنة آلهة المال. لكأني باقتراحك هذا كمن يدعو إلى سقي شوك وسط نهر جار عوض ري زهرة في أرض عطشى.

4. نظام Arabix متوقف و للأسف أنا جرّبته و لم يعجبني بسبب اعتماده على
GNome و برامجة القديمة فما رأيكم باقتراح دمج مشروعي Arabian و ِِArabix .

دائما في إطار ملاحظة الأخ يوسف الداعية إلى تفضيل المساهمات العملية على الأفكار المجردة، حبذا لو كان اقتراحك مصاغا على الشكل التالي (على سبيل المثال فقط) : "مع بعض الأصدقاء بدأنا في مشروع طموح يهدف إلى دمج مشروعي آرابيان و آرابكس من أجل تجاوز بعض المعوقات التي يعاني منها هذا الأخير مثل كذا و كذا، الخ"

إذا تمادينا في تطبيق ملاحظة يوسف شهيبي على جميع أفكارنا لترجمتها إلى صيغ عملية و شخصية، سندرك على الفور أننا ليس بإمكاننا القيام بكل ما نحلم به و سوف نقتصر آنئذ على الأفكار المصحوبة بالعمل. و رب فكرة السعي لها سند، أفضل من عشرة اقتراحات تتطاير كالزبد.

أشكرك أخي محمد على اقتراحاتك و غيرتك على مشروع "عرب آيز" و مرحبا بين أصدقائك في هذا الموقع. اقبل مني أخي الكريم ملاحظاتي و لا تنزعج إن خالفتك الرأي فقوتنا في تنوعنا و نحن في "عرب آيز" يد واحدة في التعاون على دعم لغة ملك حبها جنان قلوبنا.

طارق افضيل
المسؤول عن مشروع "سراجي"
هذا المشروع الذي هو :
كالبط يبدو جامدا جسمه فوق الماء و قدماه لا تكفان عن الحركة بلا هوادة و بلا عناء ...