Re: [doc] Doc Digest, Vol 86, Issue 6

السلام عليكم
بصراحة شكرًا على عرض الموضوع: لمن نترجم؟
قبل الإجابة، أقول:
منذ فترة قريبة كنت أطالع نسب ترجمة جنوم3
دهشت من نسبة الترجمة إلى اللغة الأسبانية حيث كانت تقارب 100%
تبادر السؤال لذهني: لماذا لا تصل في اللغة العربية إلى هذا الرقم؟
أظن الإجابة تحتمل وجوهًا عدّة:
فيمكن القول بأن المترجمين ضعيفي الهمّة
ويمكن القول بأن الكثير من المستخدمين لا يأبهون كثيرًا بأن تكون الترجمة مكتملة
ويمكن القول بأن بعض المصطلحات الإنكليزية ما تزال في طور النقاش لإيجاد مقابل لها في اللغة العربية
وبالمقابل يمكن القول بأن الكثير من المصطلحات الإنكليزية بحاجة إلى توحيد المصطلح في اللغة العربية
إلى آخر الخيارات التي قد تضيفونها....

أعود الآن إلى موضوع النقاش الأصلي لأقول: أنا من سورية وأبلغ من العمر 36عامًا
وأسعى للعمل على اللينكس منذ ثلاث سنوات أو يزيد
وأصرّ على اللغة العربية في التوزيعة التي أعمل عليها
وهذا ليس بسبب ضعف لغتي الإنكليزية، بل لحبي واعتزازي بالدرجة الأولى باللغة العربية
وإصراري على اللغة العربية هو الذي دفعني للعمل على جنوم وليس "كي دي اي"

أتمنى أن أجد يومًا كلّ الأنظمة - مهما كانت - تعمل باللغة العربية
كما أتمنى أن نفرق بين القدرة على استعمال النظام باللغات الأخرى وبين دعم العمل باللغة العربية
وإلا لما كان هناك مبرر لوجود هذه المجموعة

ومن خلال تجوالي في منتدى مجتمع لينكس العربي مر بي الكثير من الذين لا يتعاملون مع اللينكس إلا باللغة العربية
يجب ألاّ ننسى أن نظام اللينكس لم يوضع للمبرمجين أو المختصين فقط
بل هو نظام تشغيل يمكن أن يتعامل معه أي إنسان كان: أم، أب، خالة، عم، جد، طفل، بالغة، مراهق، شاب، متعلّم، عامل، مثقف، مختصّ،...........

Message: 7