Re: Duali: dictionary progress

ٌArabic UTF-8
------------

Le Lundi 06 Janvier 2003 06:36, Mohammed Elzubeir a écrit :
> On Fri, Jan 03, 2003 at 09:22:45PM +0000, Mohamed Kebdani wrote:
>
> Salam M. Kebdani,

 Wa 3alaykom Essalam,

> I apologize for the late response (I emailed you privately about some of
> your account info to start putting the documentation on the Arabeyes cvs
> directly).

أولا، أعلمك أنني لم استطع الدخول على CVS arabeyes و كلما حاولت، حصلت على رسالة
الخطء هاته:

$ export CVSROOT=:pserver:myaccount at arabeyes dot org:/proj
ects/duali/doc/
$ cvs login
Logging in to :pserver:myaccount at arabeyes dot org:2401/projects/duali/doc/
CVS password:
cvs [login aborted]: connect to arabeyes.org(198.63.211.145):2401 failed:
Connection refused

    ثانيا، في موضوع نوعية الملفات: أنفضل ملفات نصية أم ملفات html ؟ فإني أرى
أهمية الإثنين. تكمن أهمية ملفات الواب HTML في إعطاء نظرة شاملة و دقيقة كما
أنها تبين درجة انجاز العمل و تسهل عملية التصحيح و المراجعة للجداول الصرفية
خاصة بالنسبة لغير المتخصصين في الاعلاميات ممن سيلحتق بالركب يوما ما لمتابعة
العمل الأدبي كما نأمل. و لتسهيل هذا، سأغير لون الخلفية لملفات HTML ﻷلا ينزف
الحبر حين الطبع.
   أما الملفات النصية الضرورية في عمل المبرمج، فيمكن توليدها بتسجيل الملف تحت
هيئة نصية بواسطة موزلا مثلاً و بالتشفير الذي نريد : utf8 - cp1256 - MacArabic
IBM 864 - iso 88566 ثم إزالة ما علق من '' فضلات''  :)

> You are doing a _superb_ job by all means! Curently I'm trying to write
> the parts that don't require the dictionary as well as a simplified
> version of the dictionary handler to be able to release a testable
> version of the spellchecker late February. If you think you can be done
> with the classification of all possible forms by then so I can assign
> them numbers approrpriately by the end of January, then we can probably
> have a pretty good test version by Feb.. otherwise I will just use some
> of the info and leave the rest for later.

    شكرا على تشجيعاتك أخي الزبير و اعلم إن العمل و الوتيرة التي يسير بها
المشروع  لا تليق به و لا تريضني و لكن ليس باليد حيلة فأنا جد مشغول بأمور
مهنية و عائلية و لا أكاد أجد وقتا لأوضفه في انجاز العمل المنوط بي.
.../...

    في المشروع الأدبي شطرين كما تعلم. الأول متعلق بالأفعال و هو الذي على وشك
الانتهاء، و شطر الأسماء و هو الذي لم يبدأ بعد. شطر الأسماء،في رأيي، هو الأصعب
لأنه لا يخضع دائما للقياس و فيه الكثير من اشكال السماع.
   بانتهاء هذا الشهر، سأكون بعون الله قد أنهيت الشطر الخاص بالأفعال. أما إن
أردت أن نتوقف - مؤقتاً - و نكتفي بأشكال الماضي و المضارع و الأمر ( دون المبني
للمجهول، المؤكد و المجزوم من الأشكال الصرفية)  لأبدأ العمل على الأسماء و
أعطيك في أقرب وقت هيكلتها الأساسية و ليس الكاملة و التامة، فسيكون لك ذلك.
 هذا من جهة، و من جهة أخرى إني أفكر في كتابة نص باللغة العربية سيمثل المعيار
الذي سيختبر عليه برنامج ''دولي''. يجب أن يحتوي هذا على أفعال و أسماء بأشكالها
- هيئتها، كما يقول القدماء - المختلفة و ليس أوزانها.

> Again I apologize for not communicating in Arabic -- though I do promise
> to start doing more of that once I get back to Bahrain and have access to
> a keyboard with Arabic letters (yes Isam mailed me some but I destroyed
> that keyboard since ;)

إن أردت، يمكن لي أن أبعث لك ملصقات بلاستيكية بها حروفاً عربيةً تضعها على
مفاتيح لوحتك:) ابعث بعنوانك البريدي.

ملحوظة: استغل هذه الرسالة ﻷرحب بالأخ أسامة الخياط في المشروع و أشكره على
اهتمامه الجميل به. فيما يخص الكتاب الذي نصحني به (التطبيق الصرفي)، فإنه موجود
عندي و أخوه أيضاً : التطيق النحوي :) و هو مذكور في ملف المراجع:

http://noc-webserver.iam.net.ma/~kebdani1/duali/duali_reference.html

دائما، في موضوع المراجع، و لكن الالكترونية، عثرت على ملفات باللغة الفرنسة مهمة
جداً و اتصلت بأصحابها (عرب) و لكن للأسف لم أتلق منهم و لو بإجابة. للعلم، لقد
قام المركز الوطني للبحث العلمي (الفرنسي) CNRS بانجاز مصحح إملائي للغة العربية
و لكنه موجود ''رهن الاعتقال'' رغم أنه يدخل ضمن المجال العمومي.

http://www.irmcmaghreb.org/corres/textes/debili.htm

والسلام عليكم.
محمد كبداني.
--