Fwd: Help with Berber

Could someone please look into Ahmed's requests - I simply don't have the
time.  Maybe 'Arabizer' (part of the Adawat project) could come in handy
to solve some of the issues noted.

Ahmed, please do NOT mail me in private and use Arabeyes' "general" mailing
list for any correspondence (and do NOT use CP-1256 as your default encoding,
switch to using UTF-8 _now_).

Salam.

 - Nadim

Yahoo! Tax Center - File online by April 15th
http://taxes.yahoo.com/filing.html
--- Begin Message ---

بسم الله الرحمن الرحيم  والحمد لله رب العالمين وأزكى الصلاة و أحلى السلام علىأنبيائه الذين اصطفى...

اما بعد: تحية كريمة تليق بمقامكم

وبعد أخي العزيز Nadim Shaikli

نظرا لخبرتكم في مجال البرمجة  أود لو أنك تقدم لي مساعدة لحل المشكلة التالية :

مما هو معلوم أن المملكة المغربية تتمتع بتنوع لغوي,هذا التنوع الذي تثريه مجموعة من اللهجات المحلية, ولكتابة هذه اللهجات هناك ثلاثة طرق : أولا تكتب بحرف تفيناغ  وتكتب بالحرف اللآتيني وكذلك تكتب بالحرف العربي, أنا شخصيا لا أفضل حرف التفيناغ لأن أغلب السكان يجهلونه ولا أفضل كتابة لهجة محلية أصيلة بحرف لاتيني لأنه يبدو لي نوع من الإستعمار الثقافي وأفضل كتابتها بالحرف العربي لكن الحروف العربية عاجزة عن التعبير عن كل الأصوات في اللهجة البربرية لذلك أنا مضطر لإضافة بعض الحروف الموجودة أصلا في اللهجة البربرية,مثلا  نعلم أن طقم الحروف العربية يتألف من ستة ألِفَات:أما هذه اللهجة فإنها تتألف من إحدى عشر ألِفًا,هذا في ما يخص حرف الألف أما في ما يخص بقية الحروف الأخرى فإنها كذلك تزيد عن الحروف العربية من حيث العدد. فكما تعلم أن عدد الحروف العربية  التي نستطيع كتابتها عن طريق لوحة الكتابةKeyboard  هو أربعين حرفا أما بالنسبة للهجة التي أود إدخال رموزها فتصل حتى بضعا وثمانين حرفا .وهنا يأتي السؤال المهم ماهي الطريقة التي أستطيع بها أن أحدد أو أبرمج الأزرار من لوحة الكتابة بحيث إذا ضغطت على زر معين أو مجموعة أزرار يتم كتابة الحرف الغير موجود في  لائحة الحروف العربية الموجودة على لوحة الكتابة  Keyboard  و الذي أضفته إلى طقم الحروف الجديد  (المرمز=Gliph  )  في ملف الخط الذي أنا في طور إعداده.

مثال نعلم أنه في لوحة الكتابة العربية يوجد حرف الألف: (ا) ولا يوجد حرف  (آ), ولكتابة هذا الأخير نضغط على أكثر من زر ليتم ذلك ,مثلا:

(آ)  = shift+N

(أ)  = shift+H

(إ)  = shift+Y

(لأ) = shift+G

ولأنني أخي العزيز لا أتقن الإنجليزية كتابة فأرجو أن تترجم لي هذه الرسالة حتى أتمكن من إرسال نسخة منها لبعض المختصين الغربيين لعلي أجد عندهم الجواب الشافي لهذا المشكل.

فأرجو أن أستقبل منك الجواب في أقرب وقت ممكن.كما أرجو أن تعرض المشكل على بعض المختصين ممن تعرفهم.

وأرجو أن لا أكون قد أثقلت عليك بأسئلتي الكثيرة ...

وشكرا
وفي إنتظار جوابكم تقبل مني  فائق الإحترام. و جزاك الله خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته…

                                                                ونبقى على اتصال إنشاء الله

أخوك أحمد الفيلالي

أكادير

المملكة المغربية

Filali777 at yahoo dot com

Do you Yahoo!?
Yahoo! Tax Center - File online by April 15th
--- End Message ---