Re: Duali: dictionary progress

Arabic utf8

السلام عليكم و رحمة الله.

  أخي محمد، لقد لمست جيدا تعقيد المشروع : مشروع دولي. عند انكبابي مع زميل لي -
أعلم مني بأمور النحو و البلاغة - على المشكل بجدية، وجدنا أن الأمر يحتاج لوقت
كبير حتى ينجز بالشكل المطلوب. لن أطيل عليكم  أكثر و سأحيلكم على ورقتين :
الأولى تضع الاطار العام للمشروع، الثانية تبين المنهجية و تضع النقط على
الحروف.

http://noc-webserver.iam.net.ma/~kebdani1/duali/duali.html
http://noc-webserver.iam.net.ma/~kebdani1/duali/duali_base.html
http://noc-webserver.iam.net.ma/~kebdani1/duali/duali_fiche1.html

   تلمسون إذن جسامة العمل حيث أنه لا يقل عدد الجداول عن السبعين بالنسبة للفعل
الثلاثي دون الأسماء المشتقة و لا الفعل الرباعي بتصاريفه و أسمائه و الخماسي و
السداسي.
   عملية حسابية بسيطة : ما هو عدد الأيام اللازمة لكي ننتهي من العمل إذا
افترضنا أننا سننجز جدولا واحدا في اليوم مع التدقيم الوافي و التام و بالرجوع
إلى المراجع في التحقق من كتابة الأفعال مهموزها و  معلولها و مضعفها، اشتقاق
مفعولها و اسم فاعلها؟ هذا في المرحلة الأولى. أما المرحلة الثانية من العمل
المعتمدة على وضع القائمة من المعجم فستأتي لزوما بعد الانتهاء من العمل الأول و
هي أيضا ستتطلب و قتا كبيراً.
    معناه أننا لن نكون قادرين على الوفاء بوعد اتمانم العمل في المدة التي
تفصلنا عن نهاية السنة الميلادية.

   كما قلت، في كتاب لك سابق، أذا أردنا مدققاً املائميا بمعنى الكلمة فيجب أخذ
الوقت اللازم لذلك حتي يكون في مستوى تطلعاتنا و أهدافنا.
  هذا من جهة.
من جهة أخرى، ما رئيك في الطريقة التي عالجا بها الأفعال المهموزة و المعتلة و
المضعفة بالنسبة لمنطق البرمجة؟ هل نستمر في هذه النهجية أم تقترح أخرى ﻷن كتابة
حروف الهمزة و أحرف العلة تتغير حسب تصاريف الأفعال و مكانها في الكلمة و لا
تسير سير الحروف الأخرى التي تبقى ثابتة في الكلمات أفعالاً كانت أم أسماء؟

محمد كبداني

--
Linux+Arabic==http://www.arabeyes.org/
Linux+Maroc==http://www.linux-maroc.org/