[Date Prev][Date Next][Thread Prev][Thread Next][Date Index][Thread Index]

[general] New Project name of Ubuntu Muslim Edition



Assalamo alaykom wa rahmato Allah,

After the request of brothers Mohamed Samir (from Arabeyes mailing list) and Ahmed Almahmoudi (from Sabily mailing list) about the legitimacy of the use of a part of Ayah or an Ayah from the Holy Quran as a slogan for our project, I sent a message to islam-qa.com asking a fatwa about that, but since in Islam-qa they take a lot of time to respond I decide to contact http://www.islamweb.net/ via there service "Live Fatwa" (via a chat session with a schoolar from islamweb.net) and I did that this morning walhamdolilleh I got the answer. Following you find the trace of the discussion (sorry because it is only in Arabic, but I will make a conclusion in English now), also I attach a screen capture as a proof (I put the link of the images after the Arabic text at the end).

The conclusion is:

1) Can we use the first part of Ayah 108 of Surat Yussef as a slogan for Sabily project: --> Yes we can since it is a beneficial work for Muslims and without "Muharramet".

2) Can we use this slogan in the login screen and/or the grub splash screen written in Arabesque mode (Muzakhrafa): --> Yes we can, and we should write it using "Arrasm Al-Uthmani".

I will send them also an email to get this fatwa on line to put its link in our web site inshalla to avoid any confusion if a future member ask the same question, but now..designer can start working on that ;)

Alhamdolilleh




Initial Question: سؤال

* انت الآن تتحدث الى باحث1 في الـ إدارة البحوث والإفتاء الإدارة
*
باحث1 : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، مرحبا بكم معنا في الفتاوى المباشرة .
عبد المنعم : السلام عليكم
باحث1 : ما هو سؤالك ؟
عبد المنعم : هل يجوز إتخاذ آية أو جزء من آية من القرآن الكريم شعارا لفريق دعوي أو جهادي...؟
باحث1 : مثل ماذا ؟
عبد المنعم : في الحقيقة لقد قمت صحبة مجموعة من الإخوة بإنشاء نظام تشغيل حاسوب إسلامي يضم نظاما كاملا متكاملا لتشغيل الحاسوب إضافة إلى مجموعة من البرامج الإسلامية كبرنامج أوقات الصلاة و برنامج لعرض وتلاوة القرآن الكريم... وإخترنا له من الأسماء "سبيلي" وكشعار الجزء الأول من الآية 108 من سورة يوسف
عبد المنعم : قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني
عبد المنعم : لكن بعض الإخوة إعترض على اتخاذ آية أو جزء منها كشعار للعمل
عبد المنعم : أفتونا أثابكم الله
باحث1 : فلا مانع من إطلاق شعار من القرآن أو الحديث على كل مسابقة أو عمل نافع و في مجال مفيد نافع يقرب إلى الله تعالى كالمسابقات أو البرامج في مجال العبادات أو المسابقات الثقافية، إذا كانت مشتملة على فائدة للمرء في دينه أو دنياه مع سلامتها من أن تكون مشتملة على أمر محرم أو تؤدي إليه، ويقال لهذا الأسلوب: أسلوب الاقتباس، ولا حرج فيه إن شاء الله ما دام لا يقصد به الاستخفاف بالكلمات القرآنية.

والله أعلم.

عبد المنعم : بارك الله فيك، لدي تكملة للسؤال
باحث1 : تفضل
عبد المنعم : هناك أيضا اقتراح بوضع هذا الشعار بخط جميل مزخرف على شاشة فتح الحاسوب بحيث تظهر للمستعمل حين يريد الولوج للنظام أين يطلب منه كتابة الإسم وكلمة العبور، فاعترض أخ آخر محتجا بأقوال العلماء التي ترى الكراهة في زخرفة المساجد، أخبرته بأن هذا قياس باطل لكنه لم يقتنع، فماذا ترون؟
باحث1 : المعذرة
عبد المنعم : تفضل
باحث1 : هل تقصد زخرفة المسجد بهذه الآيات أو ماذا
عبد المنعم : هو الذي قام بالقياس، قاس زخرفة شاشة الحاسوب بهذه الآية على زخرفة المساجد بهذه الآيات
عبد المنعم : واستخلص كراهة ذلك
باحث1 : قياس الاخ كما قلت أنت في غير محله
باحث1 : والأولى أن تكتب الآيات بالرسم العثماني
عبد المنعم : مشروعنا في صيغته الحالية يحمل اسم النسخة الإسلامية لأوبونتو، وهذه بعض لقطات الشاشة الحالية والتي ننوي استبدال بعضها بالآية 108 من سورة يوسف بعد أن استبدلنا اسم المشروع
http://www.ubuntume.com/screenshots?DokuWiki=1d6dc71c6abd45b3c934977f8a4fd2d9
أرجو أن تلقي عليها نظرة وتعطينا رأيكم
بارك الله لكم في جهودكم وجازاكم عنا كل خير

عبد المنعم : شيخي هل انقطع الإتصال؟ مازلت بانتظار ردكم الموقر...
باحث1 : السلام عليكم ورحمة الله ، نشكركم على ثقتكم بنا ، ونعتز بتعاونكم معنا ، ونعتذر إليكم فهذا السؤال يحتاج إلى بسط في الإجابة والوقت الآن لا يسمح لنا بذلك وبإمكانك إرساله على هذا الرابط لتتم الإجابة عليه : http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/index.php?
عبد المنعم : جازاكم الله كل خير
عبد المنعم : السلام عليكم ورحمة الله

--------------------------------------------------

The links to the screen capture:

http://www.islamup.com/view.php?file=d958c611af

http://www.islamup.com/view.php?file=bbac881c74