Re: writing mails in Arabic

On Tuesday 11 May 2004 13:45, Arafat Medini wrote:
> قررت اعتبارا من اليوم كتابة رسائلي لعر بايز بالعربية، هذه الخطوة  صعبة و
> مكلفة كما قد تكون مقلقة للبعض لكني فكرت طويلا و كان قراري أن الأفضل لي و
> للقائمة الكتابة بالعربية. الإيجابيات واضحة للجميع: استعمال اللغة العربية
> لوحده سبب سيقنع العديد منا، لكن  الأهم هو تعريف هويتنا و كما أرى فأن هذه
> خطوة مهمة لتعريف الهوية. سؤال مهم كان يراجعني الأيام الأخيرة: ما سبب
> تواصلنا بالإنكليزية برغم وجود تكنولوجيا متاكملة اليوم تمكننا من التواصل
> بالعربية خاصة و أن المترجمين و المطورين الآخرين يتواصلون بلغاتهم الأم.
> بكل صراحة لم أجد إجابة لهذا السؤال، لكن إجابتي لنفسي كانت تغيير لغة
> [...]

أنا (شخصيا) لا أرى مشكلا في ذلك :-) على كلّ حال، في آخر المطاف، من الممكن جدّا
أن نؤول كلّنا إلى استعمال العربية في رسائلنا...

رغم هذا، فإنّي أري أنّه حاليا قد يتعذّر هذا لبعض الأسباب:

ّ1. مستعملو القوائم البريدية لا يمتلكون كلّهم المقدرة على قراءة و كتابة
العربية في نظامهم. لكنّي أوافقك الرّأي أنّ هذا لم يصبح عذرا مقبولا :-)

2. الكثير من المساهمين في القوائم البريدية لا يتكلّمون بالعربية (إمّا هم أجانب
أم هم من أصل عربي ولدو في الخارج مثلا)... و لهذا، إن أردنا التّوصّل إليهم
فعلينا استعمال لغة مفهومة من الجميع، أي الإنجليزية... مع العلم أنّ مساهمة
البعض منهم لا تنحصر على القوائم البريدية فحسب، بل تتعدّاها إلى التّطوير (أشير
هنا بالخصوص إلى أصدقائنا الإيرانيين :-)

3. لأسباب تقنية. إذ أنّه من الأسهل وصف مشكل تقني ما مباشرة بالإنجليزية عوضا عن
كتابة مزيج من اللّغتين. مثلا، أظنّ انّه من غير المحتمل أن تتحوّل قائمة
developer إلى قائمة بالعربية، و هذا حتّى على المدى الطّويل (و كذلك بسبب
النّقطة 2 الّتي ذكرتها أعلاه)...

4. بسب الكسل :-) فبالفعل، كتابة رسالة بالعربية تأخذ وقتا أطول لمن لم يتعوّد
على ذلك أو لمن لم يفعله لمدّة طويلة ! لكنّه يمكنني التّأكيد (بناء على تجربتي
الشّخصية) على أنّ هذا مؤقّت و أنّه يمكن استرجاع ردود الأفعال بسرعة كبيرة
نسبيا. لهذا فأنا أصنّف هذا العذر كالعذر رقم 1...

الخلاصة: لا أرى مانعا في استعمال العربية في معظم الحالات (خاصّة في قائمة doc).
لكنّه يجب عليك ان تتذكّر أنه من المحتمل أنّّ استعمال الإنجليزية حتمي في
الحالات الأخرى. أظنّ أنّني سأواصل بعث معظم رسالاتي بالإنجليزية للسّببين 2 و
3،... إلى حين :-)

> السلام عليكم

و عليكم السّلام،

يوسف.