Re: [doc] [hamedsuhli at gmail dot com: Fwd: المؤتمر السنوى السادس عشر لتعريب العلوم بالقاهرة Arabization 16th Annual Conference]

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أنا متفق معهم في الهدف لكني الشيطان في التفاصيل كما يقول المثل الامريكي.

أنا أكره أن الأحكام المسبقة لكني لا أشعر بالجدية عندما أجد عناوين كبيرة
ومشاكل تحتاج عقود لحلها ومشاكل متجذرة وأراهم يطرحون أم كلثوم لحلها!

> لتحميل تلك الأغانى والأناشيد رجاء الضغط على الرابط التالى

لا تبدو لي بداية موفقة وعلى رأي القلاب (إعلامي ووزير أردني سابق)
فهو يشبّه عقلية الإعلام عندنا بالموسيقى النازية

أما تعلمنا دروس 67!

>   * لغة التعليم والولاء القومى

الولاء القومي! ألازال هناك من ينادي على هذه البضاعة؟
لماذا نلوث المواد العلمية ببضاعة سياسية والبيع على كليهما ؟
ألا تكفينا صعوبة الطب حتى نضيف لها عسر هضم المشروع القومي الف...

عندما ننطلق للعالم أين محل كل ذلك من الإعراب!

لماذا عندما نريد تأليف كتب عن الفيلة يكون العنوان الفيلة والصراع
العربي الإسرائيلي ؟

http://cltb.ojuba.org/ar/articles/elephants.html

>   * التجارب العالمية فى الحفاظ على اللغة القومية وعلى كيان المجتمع ذاته
قومية مرة أخرى!
بالمناسبة  اسمها اللغة الأم وليس اللغة القومية فكندا مثلا قومية واحدة بلغتين.

يعرف الشخ أحمد ديدات اللغة الأم بأنها اللغة التي تتحدث بها في منامك
وبهذا المفهوم فإن أغلبنا يتصنع أن لغته هي اللغة العربية

في الحقيقة نحن كالغراب الذي قلد الأصوات ونسي صوته

>   * تقييم مسيرة الجمعية المصرية لتعريب العلوم بعد خمسة عشر عاماً
بعد أن مرت ال 15 سنة على ماذا ؟

>   * اللغات الأجنبية واللهجات العامية فى التعليم والمجتمع

نقطة مهمة

> تواجه أمتنا العربية فى الوقت الراهن من التحديات ما لا يمكن التهوين من أمره ليس فقط للحاق بالتطور التقانى العالمى بل لإثبات وجودنا كأمة ذات رسالة حضارية.

أريد تعريف واضح للأمة
> ولا يمكننا أن نتناسى ما تتعرض له أمتنا من إجتياح واستهداف لمقوماتها بمختلف الوسائل الفكرية والمادية والعسكرية. ولنا فيما يحدث فى العراق وفى غزة الأبية خير شاهد.

والصومال والشيشان وأفغانستان وكشمير وتركستان الشرقية والنيجر ونيجيريا

أم أن المدنيين خصوصا الثلاثة أو الأربعة المقعدين الذين قتلوا بدم بارد
أمام العالم
من قبل أشخاص يرتدون الزي الرسمي لا بواكي لهم

http://www.youtube.com/watch?v=m8pMNnvfTWk

>مساهمة المؤسسات المدنية فى تعريب العلوم.

هل هي موجودة أصلا ؟
مؤسسات المجتمع المدني إما أن تكون
1. تابعة "للنخب" الحاكمة التي من مصلحتها عدم حدوث أي تغيير
2. مدعومة من الخارج ممن لهم تناقض موضوعي مع اللغة العربية

فالأولين يحمون أنفسهم بما لديهم والآخرين يحمون أنفسهم بما لدى الأولين
من مصالح مع الدول صاحبة الدعم الخارجي لهم

أما المجتمع المحلي نفسه فهو إن أطل برأسه يقص فلا داعم له ولا حتى بواكي
له إن ذهب وراء الشمس.

> إجراء ونشر البحوث والدراسات العلمية عن قضية التعريب والتى منها ما يبين العلاقة بين التعلم باللغة القومية وبين الابتكار والإبداع، وذلك فى مختلف المحافل والمؤتمرات العلمية

فليذهب الديناصورات للجحيم. الأطفال لا يقرأون الأبحاث المنشورة.
اللغة تعيش اذا انتقلت للأطفال وتموت إذا لم ننجح في نقلها وهذا ما كان.

> البناء على ما أنجزته التجارب العربية الرائدة فى هذا المجال فى سوريا والعراق والجزائر والسودان والسعودية ومصر وغيرها، وذلك كمدخل لتعريب التعليم الجامعى فى مختلف ربوع أمتنا

لو كانت رائدة لما وصلنا لما وصلنا له. يجب أن نعترف بوجود المشكلة أولا.
نحن نيام والماء يجري من تحتنا ولم نفعل شيء في مجال التعريب.

> إبراز الوجه الحضارى المشرق للغتنا العربية فى العصر الحديث وفى عصور النهضة العربية

قد أكون أحمق في التاريخ فهو ليس من هواياتي لكن في أي عصر كانت النهضة
العربية المزعومة ؟

> هل أضاف استخدام اللغة الأجنبية فى تعليمنا، لأمتنا أية إضافة تنموية على مدار أكثر من قرن؟
أي أمة ؟

> هل التقت إرادتنا مع إرادة المحتل الذى فرض إنجليزيته على مصر فور احتلالها والذى اعتبر العربية لغة أجنبية فى الجزائر فور احتلالها؟

هل لنا إرادة أصلا ؟ اليوم اليهود دخلوا المسجد الأقصى وقبل أيام ضموا
المسجد الإبراهيمي إلى التراث اليهودي.

> هل أثبتت العربية قدرتها على استيعاب العلم والإبداع فيه؟
ليست بحاجة لإثبات فاللغة أداة يمكنك أن تضع فيها ما تشاء.
والدليل لغة اليهود التي تم إعادة اختراعها من لا شيء.

> هل هناك أمة من الأمم كان لها تاريخ وتدرس بغير لغتها إلا أمتنا العربية؟
هل هناك أمة ليس لها تاريخ ؟

> هل يمكن أن تكون اللغة إلا بوتقة تصب فيها مختلف مناشط المجتمع؟

مناشط! هل هذه كلمة ؟
http://www.baheth.info/all.jsp?term=%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B4%D8%B7
> لا تُوجَدُ كَلِمَاتٌ أو تَعَابِيرٌ مُطَابِقَةٌ أو ذَاتُ صِلَة

أم لعله تقيير مقصود لذاته

> هل يمكننا تحقيق التنمية من خلال رفع كفاءة علمائنا فقط أم أن التنمية عمل يشارك فيه مختلف أبناء الأمة؟

الذين في السجون أم الذين طفشوا للغرب ؟

> لماذا نجادل نحن العرب خلافاً لكل الأمم، بأى لغة يتفاعل مجتمعنا، بل لماذا نطرح نحن العرب هذا السؤال؟
لأننا لسنا من يجادل
القضة يعرفها الطفل الصغير. أنا عربي=أنا أتكلم بالعربية
لكن من يجادل هم دمى أو مطايا

تلك المسألة أصلا هي مسألة تشريحية في بنية الدماغ
فمناطق معالجة اللغة الأم مختلفة تماما عن مناطق معالجة اللغة المكتسبة لاحقا
وهذا يؤثر على ما ندركه عندما نرى نص بلغات غريبة
لهذا فالتعليم بلغة مكتسبة يقينا أقل جدوى منه باللغة الأم.
لكن ماذا تفعل إن كانت المصادر=0 باللغة الأم والناس نيام.
يعني أنا أقرأ أسرع باللغة العربية وأدرك أكثر عند نفس الكم والوقت
لكن ماذا سأقرأ ؟

> ولا توجد جامعة عربية واحدة ضمن هذه المجموعة من الجامعات.
السعودية دخلتها لكنها ليست في مقدمتها.

> لتصفح توصيات مؤتمر مجمع اللغة العربية بالقاهرة فى دورته الخامسة والسبعين عام ألفين وتسعة ميلادية نرجو الضغط على الرابط التالى
 ألا يكفينا غباء محركات البحث في التعامل مع النصوص حتى نضع صور!!

هناك نقطة كبيرة أهملها كل هذا الحشو.
إن تدريس اللغة الغريبة في مراحل مبكرة جدا (مثل أول صف من أول مرحلة)
كما يحدث عندنا هو كارثة حقيقية بينة الأخطار

منها أن أغلب طلابي لا يمييزون اليمين من اليسار ولا 6 من 2
ولا 4 من 3

ناهيك عن الطريقة الحمقاء التي تدرس فيها اللغة العربية وهي
"اقرأ الدرس قراءة صامتة"
وينام المعلم. (لا أتكلم عن المعلم بل عن المنهاج فالمعلم الذي يدرس صح
يكون خرج عن المناهج)

في حين الإنجليزية كتاب ملون للقراءة وكتاب للحل
مع مسجل للاستماع كيف يلفظ أهل اللغة لغتهم

يعني كيف أتصور أن يلفظ طالب كلمة "صدور"  بطريقة صحيحة وليس "صضور" أو
كلمة  "مضطر" وليس "مطّر"
كلمة "أستطيع" وليس "أسططيع"

وهو لم يسمعها في حياته