Re: [doc] Doc Digest, Vol 55, Issue 17

أهلا جهاد:

> أولا شكرا على توليك هذا الموضوع.
لا تشكرني، أنا عادة أورط نفسي
:)

الفكرة هي أنه توجد جهود لنرجمة مفردات دبلن كورإلى لغات مختلفة.
دبلن كور مواصفة و مفردات لوسم الموارد الرقمية:
http://dublincore.org/groups/languages/
دبلن كور مهمة جدا، و هي جزء أساسي من الوب الدلالية و رأيي أن تطبيقاتها
و فائدتها ستزيد مع الوقت.

و أحب أن نقوم نحن بالعمل على الترجمة العربية التي أتمنى أنه بعد
مداولات و سجالات - فيما بيننا و كذلك مع لجنة الترجمة في DC - ستصبح
الترجمة العربية المعتمدة.

هذا الجهد في رأيي أكبر من أن يقوم به فرد واحد أو اثنان. لأن المطلوب
ليس مجرد ترجمة المفردات كلمة بكلمة، بل كذلك ترجمة الشروحات و السياقات
و دلالات تلك الكلمات لإنتاج إصدارة عربية كاملة من المواصفة. انظر مثلا:
http://dublincore.org/documents/dcmi-terms/

بخلاف مفردات DC هناك كذلك اللمصطلحات التقنية الأخرى التي سترد في
السياقات، و هي من نوعية الكلمات التي نترجمها في القاموس التقني عموما.

كذلك فالويكي مفيد لفرد المشروع على الطاولة و وضعه أمام أنظار أكبر قدر
من المساهمين و المدققين، و كذلك تشجيع العابرين على المساهمة بالترجمة
أو النقد.

لكل ما سبق أجد أن الويكي مناسبة.

سأراسل الجماعة لأحاول جلب قائمة PO يمكن استيرادها آليا. هذا سيكون
مفيدا جدا جدا في البداية و كذلك عند انتهاء العمل.
و الحقيقة أن هذه الآلية وحدها تكفي لتبرير استخدام ويكي عربآيز.

بخصوص اقتراحك في رسالة سابقة يا شهيبي بعمل تصنيفات في القاموس، فإضافة
إلى ما سبق من أنه مشروع متكامل و مستقل، فترجمة مفردات دبلن كورستكون
طبقا للسياقات الخاصة لاستعمالها في المواصفة، و قد توجد تعارضات بينها و
بين المصطلحات التقنية الأخرى أو تكرار. كما أن فضاء التسمية سيساعد في
جمع كل ما يخص المشروع منطقيا.

سلام،
أحمد غربية