Re: Arabic Translation Projects

On Saturday 15 November 2003 04:19, hafid wrote:

> أشكرك يا منذر

> إنطلاقا،... وعلى هذا فقس.
> الحقيقة، أنَّك ثاني شخص ينبهني لذلك لكن لست أدري ماذا أفعل في هذا الخصوص:
> أقدم ما تستطيع ذاكرتي العودة إليه أنَّه يجب استخدام الهمزات لذلك وإلا لما
> أوجدت. أطلب منك أن تدلني على بضعة موارد شُّعيَّة تتعلق بقاعدة نحويَّة
> معيَّنة تدعو لذلك. فقط لدفع النِّقاش أكثر إلى الأمام.
أخي حفيظاً إن الهمزة وجدت لتستخدم في مواضع معينة مثل الأسماء فيقال أجهزة وليس
اجهزة ويقال أقراص وليس اقراص، وشذ عن القاعدة ابن، ابنة، اسم، امرؤ، امرأة،
اثنان، اثنتان ... (عشرة استثناءات إن لم تخني الذاكرة).

أما بالنسبة للأفعال والمصادر فما كان أصله خماسيا أو سداسيا فهمزته همزة وصل
بمعنى أن الهمزة لاتكتب على الألف ولا تنطق مثل استغفر فلا يقال إستغفر أما ماضي
الثلاثي فهمزته قطع كأكل والرباعي مثل أغلق كذلك. هذا ما يحضرني الآن ويمكنك
مراجعة معظم كتب النحو لتجد فيها هذه القواعد بالتفصيل.

ويمكن لمن كانت العربية لغته الأم أن يميز هذه الأشياء سماعيا من دون قواعد، ومما
يساعد على هذا وضع فاء قبل الكلمة ومن ثم نطقها مثلا فأكل ولا أظن أن عربيا
ينطقها فاكل (/fakal/)

> [...]
> على أمثلة.
>

> للإشارة فقط، فمسرد Microsoft أيضا يتلكأ في اختيار مصطلح معيَّن ويمكن الحصول
> على ملف مضغوط في الرابط التَّاليّ:
> ftp://ftp.microsoft.com/developr/MSDN/NewUp/Glossary/
> إن حدث خطأ في هذا الرَّابط، أعد الكرة مرة أخرى فيما بعد. أحيانا لا يكون
> متوفرا :(
>
> بالنسبة لمسارد Apple، فتتوفر لدي منذ فترة مسارد لكنني لا استطيع فترة لأنني
> لا أتوفر على ماكينتوش. الملفات بصيغة .sit.hqx سأطلب من شخص ما المساعدة في
> إزالة تفكيكها بمجرد أن أعيد إيجادها في حاسوبي... ريثما يتيسر لي ذلك، سأرى
مبلغ علمي أن اللينوكس يستطيع أن يتعامل مع هذه الملفات أيضا. إن لم تجد أحدا
أرسلها لي وسأقوم باللازم إن شاء الله.

> على كلّ، شكرا على الإهتمام والتفاعل وأكون شاكرا أكثر لو يتم تزويدي بموارد
> شُّعيَّة بخصوص أية أخطاء نحويَّة و/أو صرفيَّة أرتكبها.
خير صديق في الزمان قوقل (إن لم يكن لديك ما يشتري كتاباً) ها ها ها

> حفيظ

---
  __/    __/          _/  _/  _/
 _/ _\  _/ _\            _/
_/    \ /   _\ unzir    _/ aha	PGP Key available
gpg --recv-keys --keyserver www.mandrakesecure.net F0671821

Telecommunications and Electronics Engineer
Linux Registered User #279362 at http://counter.li.org
Mandrake Club member
Maintainer of Mandrake Arabization Project Status (MAPS)
http://www.arabeyes.org/download/documents/distro/mdkarabicsupport.html
CIW Designer, ICDL, MOUS
New Horizons CLC
Riyadh, SA