Re: About Terminology + After having revised GNOME andKDEterminology

السَّلام عليكم،

أظن أنَّه من الممكن الوصول إلى نوع من التَّوافق على الأقل من خلال التَّصويت
على المسائل التَّاليّة

1- كتابة أسماء المُعرِّبين [ بالعربية ]    [ باللاتينية ]
           الإستثناءات: بالنِّسبة للإستثناءات في حالة وجود أجانب يجيدون
العربية وتتضمن أسماؤهم حروفا غير متواجدة بالعربية ضرورة وجود لائحة رسميَّة
تتضمن الكتابة الصَّحيحة ويتم تضمينها ضمن صفحة رسمية ووحيدة لذلك بالموقع.
"أعرف أنَّ الحصول على أعضاء عرب صعب فكيف الحال بالنسبة لغير العرب. على كلّ،
لا عيب أبدا في فتح مزيد من المجالات"

2- كتابة أسماء الأشخاص الذين نصادفها في أثناء التَّعريب [ بالعربية ]    [
باللاتينية ]
           الإستثناءات: بالنِّسبة للإستثناءات مثل لينوس تورفالدس، تيم برنرز
لي.... ضرورة وجود لائحة رسميَّة تتضمن الكتابة الصَّحيحة ويتم تضمينها ضمن
دليل المُّترجم أو صفحة رسميَّة ووحيدة لذلك بالموقع.

3- كتابة أسماء البرامج [ بالعربية ]    [ باللاتينية ]
            الإستثناءات: بالنِّسبة للإستثناءات مثل لينوكس، ويندوز،
الدؤلي.... ضرورة وجود لائحة رسميَّة تتضمن الكتابة الصَّحيحة ويتم تضمينها ضمن
دليل المُّترجم مباشرة.

4- الإتفاق، على الأقل وأولياً، على المقابل العربيّ لأكثر المصطلحات
التِّقنيَّة استخداما. باعتبار أنني أعمل على هذا الأمر منذ شهور، يمكننا ربح
الوقت بتقديمي لائحة ويتم التَّصويت عليها وإن أحد القيام بذلك فلا بأس: المهم
هو إظهار لائحة.
            بالمناسبة: أتمنى أن يتم إنشاء نظام تصويت مخصص لهذه العملية
بالذات. أنا أتوفر حاليا على لائحة أكثر المصطلحات استخداما وبرفقتها معظم
احتمالاتها الترجميَّة إلى العربيَّة. إذا وصلنا إلى هذه المرحلة، أظن أننا
سنكون أنجزنا خطوة معتبرة لكن الأمر يقتضي تفاعلا أكبر من قبل الأعضاء مما هو
الآن. عندما أقول تفاعلا أكثر، أقصد إبداء موقف واضح وليس، للأسف، مجرد القول
أنّ المسألة مهمة وأنَّ المسألة تمت مناقشتها. أظن أنَّه من العيب ترك مثل هذه
المسائل عالقة لأنَّها تتكاثر مع الوقت ويصعب حينها تصحيح أي مسار والعيب أكبر
بالإلحاح في الإستمرار على هذا النَّحو. أرجو أن تكون ArabEyes في مستوى هذا
التَّحدي.

حسنا، أنا في انتظار رسائلكم ولو كانت طويلة. على الأقل، ابدوا بآرائكم.

حفيظ
---