Re: Linux CDs - I need your suggestions!

أخ أسامة .. السلام عليكم ..
أقوم بالرد عليك مع إرسال نسخة من الرسالة إلى developer .. و هي قائمة بريدية
للمبرمجين و المطورين في فريق عرب-أيز ..

الرد على أسئلتك موجود بعد كل سؤال لك بالأسفل:

On Wednesday 27 November 2002 13:08, you wrote:
> [...]
> المبرمجين أو المستخدمين.
> 2- والدي مقرئ في وزارة الأوقاف في الكويت (الشيخ/ محمد سعيد خياط) ويظهر في
> تلفزيون الكويت قبل صلاة الجمعة مرة في كل شهر. على كل حال، فقد أنهى مؤخراً
> تسجيل القرآن بالكامل وتصحيحة بصوته، وأحببت أن أساهم برنامج القرآن من خلال
> تحويل الصوتيات إلى ملفت MP3 أو OGG - أيهما أنسب - لاستخدامها مع البرنامج
> وبذلك أكسب رضا الله والوالدين ويكون لك الفضل في مساعدتي في هذا الأمر. وهل
> هناك برنامج ممكن أن أستخدمه لهذا الغرض أو أن هناك طريقة لوضع مؤشرات time
> pointer في ملفات MP3 أو OGG وبذلك نستطيع تسجيل القرآن كامل كملف واحد فقط؟

أنصحك بإستعمال ال OGG إذ أن لها صيغة مفتوحة لإستعمالها و بناء البرامج التي
تقرأها و تنشئها .. بينما صيغة MP3 ليست مفتوحة و يتوجب عليك دفع مبلغ من المقال
مقابل بناء برامج لقراءة ملف MP3.. أنظر في:
http://www.mp3licensing.com/royalty/software.html

بالنسبة لل timepointers التي أشرت إليها .. و عن تسجيل القرآن كامل على ملف
واحد، فأنا لا أنصح بهذا .. لأن حجم الملف سيكون كبير ( بالساعات) و من الأفضل
أن يتم التقسيم ليكون لكل جزء أو لكل سورة .. و خلال السورة يمكن أعطاء أوامر
لتشغيل الملف من الموقع المراد ( بالدقيقة)
صراحة لا علم لي عن هذا الموضوع.. عن بناء برامج تشغل ملفات صوتيه.. لكن أتمنى أن
يكون أحد المبرمجين هنا على علم بهذه التقنية..

> [...]
> خطوط (نسخ - ديواني - جلي الديواني - ثلث - فارسي - رقعة) ومن ثم تحويلها لنسق
> مناسب لاستخدامها في اللينكس. كما خطرت لي فكرة عمل خط خاص للقرآن الكريم
> يحتوي على جميع الآحرف الخاصة مثل المد وأرقام الآيات لاستخدامه في البرنامج.
> والمشكلة هنا تكمن في:
> 	أ- أن كل خط سوف يكلفني حوالي 20 دينار كويتي، ولكن ثق تماماً بأن
> الخطاط هو من 	أحد الأخوة الأصحاب وسوف يكون الخط واضحاً جداً بحيث يسهل
> تحويله إلى نسق 	الكمبيوتر (هذا الخطاط هو تلميذ للشخص الذي أنشئ خطوط شركة
> صخر، ويمكن أن 	يعطينا نوع يفوق جودة خطوط ويندوز)، وبالنسبة للتكلفة يمكنني

لا نود أن تتحمل تكاليف مادية للعمل بمشاريع عرب-أيز .. على ما أعتقد هناك عدد من
الخطاطين من أعضاء عرب-أيز .. من الممكن أن يساعدوك و يساعدونا في مشروع بناء
الخطوط..

> 	ب- ما هي البرامج التي من الممكن أن تساعدني في تحويل الخطوط، وهل من
> السهل 	استخدامها.

راجع الصفحة :
http://www.arabeyes.org/resources.php

في آخر الصفحة هناك وصلات لعدد من برامج التعامل مع الخطوط .. من الممكن
إستعمالها للتحويل من نوع إلى آخر.. أو لبناء الخطوط.

> [...]
> وASP.Net وفكرة عامة عنC++  حيث بدأت بالدراسة ولم أكمل بعد.
> بالإضافة إلى إلمام جيد باستخدام برامج الرسم مثل Photoshop و CorelDraw و 3D
> Studio و التعامل مع البرمجيات، كما أنني أحب البرمجة كثيراً، وليس عندي أي
> مشكلة حتى في تعلم لغات جديدة. هل أحتاج إلى مدة طويلة من الدراسة حتى أستطيع
> على الأقل المشاركة في البرامج التي تقومون بها بأي من هذه اللغات، وما هي
> أكثر لغة ممكن أن تساعدني في المساعدة بالتطوير.
> طبعاً بطبيعة عملي في مركز تعليمي لدي كل الأشياء اللازمة لتعلم هذه اللغات
> بتفصيل أكثر أو حتى لغات أخرى قد تكون مفيدة مثل XML.

صراحة .. أنت لا تحتاج للغة محددة .. أو أدوات محددة للمساعدة و التعاون معنا ..
ما تحتاجه هو العزم و الرغبة بالعمل، و هذه و الحمد لله موجودة. كل البرامج و
اللغات التي ذكرتها من الممكن توظيفها فيما نحتاجه في مشروعنا .. و كل ما عليك
أن تطرق الباب و أنت تجد الجواب :-)

> هذه بعض الأفكار التي في خاطري الآن، وأرجو منك المساعدة.
> إن كنت تعتقد أنه من الأفضل أن أشارك بها الآخرين من خلال كتابتها في قائمات
> المراسلة mailing lists فسأقوم بذلك إن شاء الله.
> جزاك الله خيراً عني وعن المسلمين، والسلام خير ختام.

أفضل أن تتواجد هذه الأفكار الرائعه في mailing list حتى لا تضيع، و تجد أكثر من
شخص لمتابعتها .. إذا لم تكن عضو في قائمة developer فريق التعريب .. فبادر
بالإنضمام: