Re: idea about arabic without bidi-shape

--- Mohamed Aser <mohasr link net> wrote:
> UTF-8
> بسم الله الرحمن الرحيم
> أعتقد أن هذه الفكرة ليست جديده , لا بل هي
> ليست جديدة على الاطلاق
> الفكرة في تمكين الكتابة بطريقة صحيحة في
> البرامج التي لاتدعم bidi او shape مثل اوبن
> اوفيس 1.0.1
> اولاً لكي نتغلب على دعم shape :
> يمكننا كتابة الأحرف موصولة جاهزة , أي نختر
> الحروف وهي في شكل اول الكلمة او منتصفها او
> نهايتها .
> ثانياً لكي نتغلب على دعم bidi  :
> يمكننا كتابة الكلمة بترتيب عكسي لكي تظهر
> صحيحة .
>
> وللتوضيح أكثر انظر لهذه الصورة:
> http://mohasr.haydarlinux.org/oo1.png
> أعتقد أنك فهمت الآن ما أعنيه :)
> وهذه نتيجة حيث تمكنت من الكتابة في اوبن
> اوفيس بدون الباتش
> http://mohasr.haydarlinux.org/oo2.png
>

> قد يقول أحد : ان هذه الطريقة تتطلب وقت طويل
> حتى أكتب كلمة واحده فما بالك بجملة!!
> أقول : يمكننا تصميم ملف bash script صغير يحول
> الحروف ويقلبها ليجعلها جاهزه لنسخها في
> البرنامج. او مثل طريقة محاكاة العربية في
> كتوب :)
>
> وهذه الفكرة قد يراها من جرب من قبل البرامج
> التي تمكنك من الكتابة بالعربي في البرامج
> التي لاتدعمه على الويندوز مثل برنامج
> الرسام او arabictext

Mohammed, you seem to be describing a cut-n-paste approach to things
(if I understood you correctly).  I'm not sure how things will look
if you were to take something that is shaped/Bidi'ed and pasted it
into an application (I would tend to think it would vary from one
application to the next).  As for creating something new to give you
this ability (again, unless I misunderstood you), there is no need.
You can write shaped/Bidi'ed Arabic via a numbers of ways and then
it simply becomes a matter of cut-n-paste.

Do please correct my understanding (since I have a feeling I missed
something).  Do also keep in mind that a document pasted into something
that does NOT support shaping/Bidi _must_ still be valid for other
applications that do.  In other words, your apporach (which you will
need to further clarify) should result in a document that will work
with your non-shaping/biding application as well as katoob/vim/emacs/etc.